أولا: المشروعات المتعاقد على تنفيذها:

 

  • التعاقد على تنفيذ مشروع إنشاء نظام داخلي للجودة QAAP لعدد 244 كلية.
  • التعاقد على تنفيذ مشروع لدعم ومتابعة الخطط التنفيذية لمراكز ضمان الجودة بالجامعات QACSP لعدد 17 جامعة.
  • التعاقد على تنفيذ مشروع التطوير المستمر والتأهيل للاعتماد CIQAP لعدد 140 كلية.
  • التعاقد على تنفيذ مشروع دعم وتطوير الفاعلية التعليمية بمؤسسات التعليم العالي لعدد 39 كلية.
  • تقديم الدعم الفنى لعدد 20 من المعاهد العليا الخاصة.

ثانيا: مؤشرات النجاح:

  • حصول عدد 99 كلية/ برنامج ( من المشاريع المنتهى تمويلها )على الاعتماد من الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد حتى الآن.
  • تطوير البيئة التعليمية للمشروعات المتعاقد على تنفيذها من خلال تحسين بنيتها التحتية وإمدادها بالأجهزة.
  • وجود كفاءات وخبرات تم تدريبها وتأهيلها للقيام بأعمال التخطيط والتنفيذ والمتابعة والتقييم.
  • خطط إستراتيجية تم إعدادها وتبنيها وتطبيقها من قبل الكليات الحاصلة على مشروعات.
  • وجود تعاون مباشر وغير مباشر بين الكليات المعنية والقطاعات الإنتاجية والخدمية والمجتمع المدني فيما يخص صياغة وتطوير البرامج الأكاديمية والبحثية، والمشاركة في العملية التعليمية والبحثية
  • تطوير أساليب التعليم والتعلم لتشمل أساليب غير تقليدية تتوافق مع نظم تعلم حديثة من خلال التدريب وورش العمل.
  • تفعيل نظام جودة البرامج (بدءاً من التوصيف، التقييم، الاستفادة من التغذية الراجعة، المراجعة الداخلية والخارجية، إعداد تقرير البرنامج، وضع خطة تحسين وتطبيقها) لرفع كفاءة المنظومة العملية والتطبيقية والمجتمعية للمحتوى العلمي.
  • زيادة مشاركة أعضاء هيئة التدريس / الهيئة المعاونة / الطلاب في تفعيل نظام جودة البرامج التعليمية.
  • تطوير أساليب التقييم ونظم الامتحانات  بما يضمن تحقيق المخرجات التعليمية المستهدفة من خلال تطبيق خرائط المنهج إلى جانب ضمان العدالة وعدم التمييز.
  • زيادة رضا الطلاب و أعضاء هيئة التدريس والأطراف المجتمعية عن مستوى الفاعلية التعليمية.
  • المشاركة في ملتقيات سنوية على مستوى المؤسسات المتعاقدة بالجامعات المشاركة لنشر الممارسات الجيدة في مختلف المجالات ونشر فعاليات اللقاءات والبيانات والمعلومات الإلكترونية والمطبوعات الورقية.
  • بيئة تعليمية متطورة تسمح بتقديم برامج تعليمية ذات معايير أكاديمية مرجعية تحقق مواصفات الخريج.
  • كفاءات وخبرات تم تدريبها وتأهيلها للقيام بأعمال التخطيط والتنفيذ والمتابعة والتقييم.
  • خطط إستراتيجية مطورة تخدم مجال التعليم والتعلم تم إعدادها وتبنيها وتطبيقها من قبل الكليات الحاصلة على مشروعات.
  • آلية مفعلة بالمؤسسة التعليمية لتتبع مدى تحقق المخرجات التعليمية المستهدفة طبقا لمصفوفة المخرجات والمقررات بالبرنامج وأساليب تقويم مناسبة لها (خرائط المنهج وخرائط الامتحانات).
  • دراسات تقيس رضا الطلاب والجهات المستفيدة عن البيئة التعليمية وأساليب التعليم والتعلم والمقررات والامتحانات وغيرها من دلالات على تحقق الفاعلية التعليمية.
  • بروتوكولات تعاون مباشر وغير مباشر بين الكليات المعنية والقطاعات الإنتاجية والخدمية والمجتمع المدني فيما يخص تطوير العملية التعليمية والبرامج الأكاديمية.
  • دراسات تقيس رضا الأطراف المعنية عن مواصفات الخريجين التي تواكب متطلبات سوق العمل قبل وبعد المشروع.