رؤية المشروع

أن يكون للتعليم العالى دور قيادى فى مجتمع المعرفة و التميز و القدرة على المنافسة وذلك من خلال الوصول بالمؤسسات التعليمية الحكومية و الخاصة لاستيعاب وتطبيق ثقافة ضمان الجودة والتطوير المستمر لكل من عناصر العمليات التعليمية والبحثية و خدمة المجتمع. كما تهتم الإدارة بإمداد المجتمع بخريجين ذوى مواصفات متميزة تواكب متطلبات سوق العمل.

رسالة المشروع

الإرتقاء بمؤسسات التعليم العالى الحكومية و الخاصة من خلال نشر مفاهيم ضمان الجودة ورفع كفاءة الأداء بهذه المؤسسات وتنمية الموارد البشرية بها ومن ثم تأهيلها للحصول على الإعتماد من الجهات المختصة مما يؤدى لتحقيق جودة أكاديمية ومؤسسية مقننة ، إلى جانب كسب ثقة المجتمع فى قدرة الخريجين على المستوى القومى والإقليمى و الدولى. كما تسعى الإدارة إلى تطوير البنى التحتية بالمؤسسات التعليمية بما يتلائم مع الطرق الحديثة للتعليم و التعلم مع وضع استراتيجيات للتعليم و التعلم بمشاركة الأطراف المعنية لتشمل أساليب غير تقليدية تتوافق مع نظم التعليم الحديثة.

الأهداف العامة للمشروع:

  • نشر ثقافة الجودة في المجتمع الأكاديمي.
  • تأهيل الكليات للحصول على الاعتماد الأكاديمي وفقاً لمعايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.
  • تفعيل دور مراكز ضمان الجودة لمتابعة وتقييم الأداء بالجامعات.
  • الوصول إلى بيئة تعليمية متطورة ترعى فاعلية تعليمية على مستوى جودة عالية للمرحلة الجامعية الأولى وتضمن إمداد المجتمع بخريجين ذوي مواصفات تواكب متطلبات سوق العمل.
  • الإشراف على تأهيل المعاهد العليا الخاصة للاعتماد.

فريق عمل الادارة بيانهم كالتالي:

  • د/ محمد الشاذلي –القائم بعمل مدير إدارة دعم الجودة والتأهيل للاعتماد.
  • د / سلامة عبد الحميد – الأستاذ المساعد بكلية الزراعة جامعة عين شمس.
  • د/ احمد عبد الوهاب – المدرس بكلية الزراعة جامعة القاهرة.

فريق عمل الوحدة من الإداريين والمحاسبين بالإدارة:

  •  أ/ اشرف حسنى – المحاسب بالإدارة
  •  أ/ لبنى عبد العزيز – المحاسبة بالإدارة
  •  أ/ هيام محمد الامين – المسئول الإدارة بالإدارة
  • ­ أ/ خالد غريب – المسئول الإداري بالإدارة
  •  أ/ رشا فاروق – المسئول الإداري بالإدارة

 

أحدث أخبار المشروع والأنشطة الحالية:

  •  جاري استلام عدد 13 كلية من الكليات المتعاقدة بمشروع SDEE2 والتي قد أنهت فترة التعاقد الخاصة بها وبيانها كالتالي:

 

الجامعة

الكلية

بنها التربية
كفر الشيخ الصيدلة والتصنيع الدوائى
كفر الشيخ العلوم
حلوان تربية موسيقية
الإسكندرية الآداب
طنطا الآداب
جنوب الوادى الطب البيطرى
المنيا الفنون الجميلة
المنيا التمريض
اسيوط التربية النوعية
المنوفية التربية
بنى سويف التمريض
سوهاج التمريض

 

  •  تم تحويل مبلغ 4,201,955 جنيها للكليات المتعاقد عليها خلال الربع الثاني من العام المالي الحالي.
  •  تم تحويل مبلغ 1,214,690 جنيها للكليات المتعاقد عليها خلال الربع الرابع من العام المالي الحالي وجاري تسوية المبلغ.

 

ملخص انجازات مشروعات إدارة دعم الجودة والتأهيل للاعتماد

 

أولا: المشروعات المتعاقد على تنفيذها:

 

  • التعاقد على تنفيذ مشروع إنشاء نظام داخلي للجودة QAAP لعدد 244 كلية.
  • التعاقد على تنفيذ مشروع لدعم ومتابعة الخطط التنفيذية لمراكز ضمان الجودة بالجامعات QACSP لعدد 17 جامعة.
  • التعاقد على تنفيذ مشروع التطوير المستمر والتأهيل للاعتماد CIQAP لعدد 140 كلية.
  • التعاقد على تنفيذ مشروع دعم وتطوير الفاعلية التعليمية بمؤسسات التعليم العالي لعدد 39 كلية.
  • تقديم الدعم الفنى لعدد 20 من المعاهد العليا الخاصة.

ثانيا: مؤشرات النجاح:

  • حصول عدد 99 كلية/ برنامج ( من المشاريع المنتهى تمويلها )على الاعتماد من الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد حتى الآن.
  • تطوير البيئة التعليمية للمشروعات المتعاقد على تنفيذها من خلال تحسين بنيتها التحتية وإمدادها بالأجهزة.
  • وجود كفاءات وخبرات تم تدريبها وتأهيلها للقيام بأعمال التخطيط والتنفيذ والمتابعة والتقييم.
  • خطط إستراتيجية تم إعدادها وتبنيها وتطبيقها من قبل الكليات الحاصلة على مشروعات.
  • وجود تعاون مباشر وغير مباشر بين الكليات المعنية والقطاعات الإنتاجية والخدمية والمجتمع المدني فيما يخص صياغة وتطوير البرامج الأكاديمية والبحثية، والمشاركة في العملية التعليمية والبحثية
  • تطوير أساليب التعليم والتعلم لتشمل أساليب غير تقليدية تتوافق مع نظم تعلم حديثة من خلال التدريب وورش العمل.
  • تفعيل نظام جودة البرامج (بدءاً من التوصيف، التقييم، الاستفادة من التغذية الراجعة، المراجعة الداخلية والخارجية، إعداد تقرير البرنامج، وضع خطة تحسين وتطبيقها) لرفع كفاءة المنظومة العملية والتطبيقية والمجتمعية للمحتوى العلمي.
  • زيادة مشاركة أعضاء هيئة التدريس / الهيئة المعاونة / الطلاب في تفعيل نظام جودة البرامج التعليمية.
  • تطوير أساليب التقييم ونظم الامتحانات  بما يضمن تحقيق المخرجات التعليمية المستهدفة من خلال تطبيق خرائط المنهج إلى جانب ضمان العدالة وعدم التمييز.
  • زيادة رضا الطلاب و أعضاء هيئة التدريس والأطراف المجتمعية عن مستوى الفاعلية التعليمية.
  • المشاركة في ملتقيات سنوية على مستوى المؤسسات المتعاقدة بالجامعات المشاركة لنشر الممارسات الجيدة في مختلف المجالات ونشر فعاليات اللقاءات والبيانات والمعلومات الإلكترونية والمطبوعات الورقية.
  • بيئة تعليمية متطورة تسمح بتقديم برامج تعليمية ذات معايير أكاديمية مرجعية تحقق مواصفات الخريج.
  • كفاءات وخبرات تم تدريبها وتأهيلها للقيام بأعمال التخطيط والتنفيذ والمتابعة والتقييم.
  • خطط إستراتيجية مطورة تخدم مجال التعليم والتعلم تم إعدادها وتبنيها وتطبيقها من قبل الكليات الحاصلة على مشروعات.
  • آلية مفعلة بالمؤسسة التعليمية لتتبع مدى تحقق المخرجات التعليمية المستهدفة طبقا لمصفوفة المخرجات والمقررات بالبرنامج وأساليب تقويم مناسبة لها (خرائط المنهج وخرائط الامتحانات).
  • دراسات تقيس رضا الطلاب والجهات المستفيدة عن البيئة التعليمية وأساليب التعليم والتعلم والمقررات والامتحانات وغيرها من دلالات على تحقق الفاعلية التعليمية.
  • بروتوكولات تعاون مباشر وغير مباشر بين الكليات المعنية والقطاعات الإنتاجية والخدمية والمجتمع المدني فيما يخص تطوير العملية التعليمية والبرامج الأكاديمية.
  • دراسات تقيس رضا الأطراف المعنية عن مواصفات الخريجين التي تواكب متطلبات سوق العمل قبل وبعد المشروع.